الأربعاء، 18 نوفمبر 2009

مابعد الستين .. عمر يحزنني


احترم كثيرا من يواظبون على التدوين .. تدفق الكتابه يعني تجديد الدماء وانعاش العقل ...


مدونتي لها اسم خاص .. يختلط مع رواية الأديب العالمي نجيب محفوظ " أولاد حارتنا " .. هذا ما يجعلك تشعر بألفة الاسم وائتناسه في الجزء النقي المتبقى في أذنك .

ليس الدافع للكاته الآن .. هو إخراج ضيق إثر خسارة المنتخب المصري ..امام الجزائر .. بلد احلام مستغانمي وهذا يكفي للوقوف على حد التعاطف او اللاشيء ..
الكره في النهاية لعبه واللعبة دائما بين مكسب وخسارة فلاداعي للمفاجأة في أي حاله !!
(1)
ربما لاني شديدة التعلق بالموت ولأن أول من دخل التجربة وأدخلني فيها هو العزيز جدا الراحل الباقي جدي أو " جدو عبدو" .. لا أعرف سبب تشابه ملامحه مع كثير من الرجال العجائز ربما كلهم في هذا السن المتاخر بعد الستنين يملكون نفس الروح الشفافه السمحة فتنطبع بتماثل على ملامحهم ؟!

لازال هذا العجوز يعمل ويعطي مع ان جدي قد مات !! طبيعي جدا ولا مفاجاة .. . يحجزني إثر دخولي من بوابة كلية حاسبات ومعلومات لحضور ندوة أدبية تعرفت من خلالها على مكاني في عالم الموهوبين اللا حدوديّ .. في ثانية وقوع عيني على ملامحه أدمعت .. انفصلت ببراح تام عن هذا العالم الراحل أيضا عاجلا ام آجل .. ابتسمت لأقول :- جدو انا معرفش باب تاني معلش اصل انا مش من الكلية !
ابتسم وترك دفئ يده المنسحبة يدخلني فأبتسم وأبكي في آن واحد .


(2)

قالوا ان آدم خرج من الجنة بسبب تفاحة ولا اعرف هل هي ثمرة تفاح حقا ؟ فقد ذكر القرآن الكريم قصة الاكل من الشجرة في ثلاثة مواضع سورة البقرة , سورة الاعراف , سورة طه .. ولا يوجد في أي من المواضع الثلاثه تحديد نوع الشجرة انها تفاح !

في كتاب المرأة في القرآن لعباس العقاد قال أن حواء ظلمت فهي ليست محرضة لآدم على المعصية فقط قد دخل الشيطان الجنة في جسد حية وبثت لحواء كلام عن الشجرة وقصت حواء على آدم ما افضت به الحية إليها فقط من اجل الحكي لا من اجل الغواية .. وتلك أقرب لرواية وهب ابن منبه .. كل التفسيرات التي أنسبها الرجل للمراة بأنها طردت آدم من الجنة قد دخلت الاسلام على لسان حفظة التوراه من بني اسرائيل الذين دخلوا الاسلام ومنهم ايضا وهب بن منبه !
في الثلاث سور السابقة لايوجد أي اتهام للمرأة بالعكس ولنرى ..

أ- سورة البقرة :-

" وقلنا يا آدم اسكن انت وزوجك الجنة وكلا منها رغدا حيث شئتما ولاتقربا هذه الشجرة فتكونا من الظالمين فأزلهما الشيطان عنها فأخرجهما مما كانا فيه " الاية 35,36

فأزلهما *


ب- وفي سورة طه :-
" فوسوس إليه الشيطان قال ياآدم هل أدلك على شجرة الخلد وملك لا يبلى فأكلا منها فبدت لهما سؤاتهما ..." آية 120,121

* اليه .. ياآدم .. أدلك *

ج- سورة الاعراف
" .. ويا آدم اسكن انت وزوجك الجنة فكلا من حيث شئتما ولا تقربا هذه الشجرة فتكونا من الظالمين . فوسوس لهما الشيطان .." آية 19,20

عذرا للاطالة في هذا الجزء فأنا فقط امرأة .


- وانا اتجه إلى الموقف لأركب الميكروباص كان هناك رجلا له نفس ملامح جدي انحنى ليلتقط تفاحة قد تدحرجت من بائع الفاكهة وظلت مكانها على بعد 10 أمتر تقريبا وسط السيارات الذاهبة والآته انحى العجوز .. ألتقطها واعادها إلى بائع التفاح !!


(3)

لا اعلم لماذا لا أتشجع على المطالبة بحقي .. خجولة في المصارحة بانك قد تجاوزت حقوق انسانيتي ..لماذا لا اجتريء ان أقول :- من فضلك بلاش تدخين العربية
مقفولة أو المكان ضيق .
كان جالسا لا يهمس ولا يسعل مثل باقي المسنين فقط هادئا وعجوز ..قال بهدوء وذوق تام :- من فضلك بلاش تدخين .. احنا صحتنا رايحة من غير سجائر ..ثم ابتسم !

(4)

ان ياكل الاسد اللحم في المطلق .. عادي جدا , أن ياكل لحم إنسان .. مفترس جدا .. ان لا يأكل الاسد امراة حائض ويفر بعيدا عنها معلومة جديدة جدا ..
لكن أن يأكل الحمار أسرة بأكملها ويموت العجوز بعد أن أ’كلت رقبته .. مفزع جدا وجديد أيضا ..


(5)

ليس جنون ان أشتري الورد في مناسبة مفرحة بل الجنون هو ألا أفرح واعبر عن فرحتي بطريقتي الخاصة .. ليس جنون أن اعطي بل الجنون هو ان انتظر من يعطيني !
إذا فلتبتسم من باقة وردي ولتراقب أنفاسي المعلقة كتعويذة رائقة في ازهار البنفسج التي تركتها في حجرتك لتنمو شيئا فشئ حتى نصل معا إلى خريف العمر في سن ستيني هاديء مثل جدي .. لكن روحي ستظل عالقة بغرفتك في البوكيه الذي جف في رحة عمر طويلة .. وذاكرة قصيرة جدا ..
مبروك يا حبيبي العجوز الآن !!

(6)

الحنان لايمنح لكثيرين .. بفخر لا غرور أنا أمتلك الكثير منه .. هذا ما أشعل بداخلي الرغبه أن أقبل يده وسط الناس هو بالنسبة لي كوالدي وبالرغم من ذلك خجلت .. واجلت القبلة إلى ما بعد الستين عنده .. حيث لا خجل .. حينها سيكون مثل جدي !!

هناك 9 تعليقات:

غير معرف يقول...

كل عام وانتى بخير
عيد سعيد عليكى وعلى الاسره الكريمه

Tamer Nabil Moussa يقول...

كل سنة وانتى طيبة

ربنا يجعل ايامك سعادة


بوست اكثر من رائع

تسلمى علية

مع خالص تحياتى

مصطفى عبدربــه يقول...

تذكرت محمود درويش وهو يقول :
الأحياء هم أبناء عم الموت

بقالك كتير الفكرة دي باينة في كتباتك
ولكن لا بأس

فهي تنعكس بشكل فني وجمالي جيد

دام قلمك

blue-wave يقول...

بوست متنوع
اكثر من رائع بالفعل
تحياتى

محمد العدوي يقول...

:)

والله كبرت يا وسام ..


:D

برضو بقالي زمن لم آتي إلى هنا .. لازم تكوني كبرت


حلوة على فكرة صورك المرسومة باختصار هنا

بنية آدم يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.
بنية آدم يقول...

حبيت بس أباركلك علي المدونة الجميلة
يا وسام
أميمة
(بنية آدم)

غير معرف يقول...

حلو اوى البوست يا وسام
جميل جدا مع انى قريته من فتره لكنى قريته تانى النهارده
بجد من كتر ما عاوز اعلق على كل نقطه من كتر نا متلخبط ومش عارف
انتى فين يا ريت تطمنينا وبلاش تغيبى كتير
شوفى اخر مره كاتبه من امتى؟

غير معرف يقول...

كل ما اقلب فى المدونات اللى عارفها الاقى اصحابا سابوها
يارب انا كمان ما ابطلش
ما تحاولى ترجعى يا وسام